اسواق وبورصات عربيع وعالميه

الثلاثاء، 13 مارس 2012

خادم الحرمين الشريفين يهدي جازان غدا 2000 وحدة سكنية - الوسيط

خادم الحرمين الشريفين يهدي جازان غدا 2000 وحدة سكنية - الوسيط




خادم الحرمين الشريفين يهدي جازان غدا 2000 وحدة سكنية

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
وفي بداية الجلسة أعرب خادم الحرمين الشريفين وأصحاب السمو والمعالي الوزراء عن أخلص التمنيات بموفور الصحة والعافية لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، سائلين المولى عز وجل أن تكلل الفحوصات الطبية المجدولة التي يجريها سموه بالنجاح.
ثم أطلع الملك المفدى المجلس، على مباحثاته مع أخويه صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر، وفخامة الرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان، مؤكداً عمق العلاقات بين المملكة والبلدين الشقيقين وحرص الجميع على تنميتها وتعزيزها في جميع المجالات بما يخدم المصالح المشتركة، وقضايا الأمتين الإسلامية والعربية.
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، عقب الجلسة، أن المجلس تناول بعد ذلك، المستجدات على الساحة العربية، منوهاً في هذا الشأن بالقرارات الصادرة عن الدورة السابعة والثلاثين بعد المائة لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري التي شملت مختلف قضايا العمل العربي المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية.
وتطرق في هذا الصدد إلى قرار مجلس جامعة الدول العربية الختامي حول معالجة الأزمة السورية، مجدداً التأكيد على أن الوضع في سوريا بلغ حدوداً تحتم على الجميع التحرك بسرعة وجدية وعلى النحو الذي يعطي للشعب السوري الأمل في إمكانية إنهاء محنته القاسية والمتفاقمة يوماً بعد يوم.
وأدان مجلس الوزراء المجازر الإسرائيلية في قطاع غزة المحاصر والتي راح ضحيتها أكثر من 20 شهيداً وعشرات الجرحى، مناشداً المجتمع الدولي باتخاذ موقف حازم لردع إسرائيل عن الاستمرار في ممارساتها العدوانية ومجازرها بحق أبناء الشعب الفلسطيني، وانتهاكاتها المستمرة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة في تحد لجميع المواثيق والأعراف الدولية.
وبين وزير الثقافة والإعلام أن المجلس ناقش بعد ذلك جملة من الموضوعات في الشأن المحلي، واستعرض النشاطات الاقتصادية والعلمية التي شهدتها المملكة خلال الأسبوع الماضي، ومن ذلك تسليم جائزة الملك فيصل العالمية في دورتها الرابعة والثلاثين للعام 1433هـ - 2012م، وفعاليات المنتدى السعودي الثاني للصناعات التحويلية، كما اطلع المجلس وبتوجيه كريم على عدد من المشروعات التنموية التي تم تدشينها والتي تم توقيع عقودها في عدد من مناطق المملكة، وثمن المجلس الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع " إسكان الملك عبدالله بن عبدالعزيز التنموي" في منطقة جازان الذي تشرف على تنفيذه مؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لوالديه للإسكان التنموي والتي سيتم افتتاحها ـ بمشيئة الله ـ غدا الأربعاء وتشتمل على 2000 وحدة سكنية جاهزة للسكن من أصل 6000 وحدة سكنية أمر بها خادم الحرمين الشريفين لهذا المشروع، وبتكلفة 6 مليارات ريال وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ،أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله، وأصدر القرارات التالية:
أولا:
بعد الاطلاع على محضر اللجنة العليا للتنظيم الإداري الخاص بدراسة فكرة إنشاء هيئة لإدارة مواجهة الكوارث، اقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها ما يلي:
أولاً - استمرار مجلس الدفاع المدني في الإشراف على جميع أعمال الدفاع المدني بما فيها نشاط إدارة الكوارث ومواجهتها.
ثانيا - يكون تشكيل مجلس الدفاع المدني برئاسة صاحب السمو الملكي وزير الداخلية، وعضوية ممثلين بمستوى عالٍ لجهات حكومية معنية.
ثالثاً - مع مراعاة ما تقضي به الأنظمة، أسند القرار لمجلس الدفاع المدني العديد من الاختصاصات من بينها ما يلي:
- اعتماد مهمات ومسؤوليات الأجهزة الحكومية والجهات الأخرى، الخاصة بتنفيذ أعمال الدفاع المدني.
- إصدار اللوائح التي تحدد شروط السلامة وقواعدها الواجب توافرها في مختلف الأنشطة بما يكفل حماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة، وذلك بالاتفاق مع الجهات المعنية.
- إصدار اللوائح التي تحدد شروط إنشاء المخابئ العامة والخاصة ومواصفاتها، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية.
- إقرار آليات التعاون الدولي في مجال الدفاع المدني ومواجهة الكوارث.
- إقرار السياسة العامة للتدريب على أعمال الدفاع المدني وعلى تنفيذ خططه ومشاريعه، وإقرار البرامج اللازمة لذلك.
رابعاً - إلغاء اللجنة التحضيرية لمجلس الدفاع المدني وإنشاء لجنة تسمى اللجنة العامة لأعمال الدفاع المدني برئاسة مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية، وعضوية ممثلين لجهات حكومية معنية وحدد لها القرار عدداً من الاختصاصات.
خامساً - إعادة هيكلة أمانة مجلس الدفاع المدني على النحو الموضح في القرار.
سادسا - يكون لمجلس الدفاع المدني أمين عام لا تقل مرتبته عن الخامسة عشرة أو ما يعادلها مع تحديد اختصاصات الأمانة العامة للمجلس.
ثانيا:
قرر مجلس الوزراء تفويض صاحب السمو رئيس الهيئة العامة للطيران المدني - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الأمريكي حول مشروع مذكرة تعاون بين الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية وإدارة أمن النقل بوزارة الأمن الداخلي في الولايات المتحدة الأمريكية، في مجال أمن الطيران المدني ، والتوقيع عليه وفق الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.
ثالثا:
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (83/67) وتاريخ 16/1/1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتكامل وتبادل المعلومات في مجال التخطيط العمراني بين وزارة الشؤون البلدية والقروية في المملكة ووزارة الإسكان والتعمير والتنمية المجالية في المملكة المغربية، الموقعة في مدينة الرباط بتاريخ 7/3/1432هـ، الموافق 10/2/2011م ، بالصيغة المرفقة بالقرار. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .
رابعاً:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الاقتصاد والتخطيط، قرر مجلس الوزراء الموافقة على ما يلي:
ـ تمديد العمل بالفقرة (1) من الترتيبات المتخذة لمعالجة المعوقات التي تواجه قطاع المقاولات، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (23) وتاريخ 17/1/1428هـ، المتضمنة تعديل قيمة الدفعة المقدمة التي تصرف للمقاولين عند توقيع المشاريع والعقود الحكومية لتكون بنسبة (10 %) من قيمة العقد بشرط ألا تتجاوز (50) مليون ريال أو ما يعادلها مقابل ضمان بنكي مساوٍ لهذه القيمة.
ـ تمديد العمل بالفقرة (1) من قواعد وإجراءات معالجة التأخير في تنفيذ المشاريع الحكومية، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (155) وتاريخ 5/6/1429هـ ، المتضمنة أن تكون الدفعة المقدمة لمقاولي المشاريع الإنشائية (20%) من قيمة العقد وفقاً للمدة الواردة في قرار مجلس الوزراء المشار إليه للمشاريع الجديدة التي أبرمت اعتباراً من 1/1/1429هـ ، مقابل ضمان بنكي مساوٍ لهذه الدفعة.
ـ يسري التمديد المشار إليه في الفقرتين (1) و (2) أعلاه لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من العام المالي 1433/1434هـ.
خامساً:
وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة (وزير مفوض) وذلك على النحو التالي:
ـ تعيين الدكتور / مساعد بن عبدالله بن صالح الفريان على وظيفة (مدير عام الاستشارات) بالمرتبة الخامسة عشرة بمعهد الإدارة العامة.
ـ تعيين عبدالرحمن بن محمد مصطفى بن أمين أحمد على وظيفة (مدير عام الشؤون المالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بالإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة بوزارة الدفاع.
ـ تعيين الدكتور/ حمد بن محمد بن سعيد الهاجري على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.
-تعيين المهندس/ عبدالله بن محمد بن عبدالله العرفج على وظيفة (وكيل الأمين للتعمير والمشاريع) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة محافظة الأحساء.
-تعيين عبدالله بن صالح بن عبدالله آل عبدالسلام على وظيفة (وكيل الوزارة المساعد للبرامج المساندة) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون الاجتماعية.

الوسيط

__________________
 

«الفساد» تكشف التلاعب في المشاريع الحكومية الكبرى - الوسيط

«الفساد» تكشف التلاعب في المشاريع الحكومية الكبرى - الوسيط

«الفساد» تكشف التلاعب في المشاريع الحكومية الكبرى

التلاعب في الشهادات الهندسية يفضي إلى أخطاء في المشاريع التنموية (اليوم).
كشفت الهيئة السعودية للمهندسين عن توجيه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد ووزير الداخلية بدراسة سوء التنفيذ في بعض المشاريع الحكومية، مؤكدة سعيها إلى توقيع مذكرة تفاهم مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد لمنع الفساد في المشاريع الكبرى.
وأشارت الهيئة خلال توقيع اتفاقية إنشاء مبناها الجديد بتكلفة فاقت أكثر من 70 مليون ريال، إلى أنها رفضت تسجيل أكثر من 5600 وافد وطالبتهم بتعديل المهن لأنهم لا يحملون شهادات هندسية، لافتة إلى أنها سجلت 80 ألف مهندس من 82 جنسية، وأنه تم اكتشاف 570 شهادة مزورة حولت إلى الجهات المختصة أغلب أصحابها من دول جنوب شرق آسيا.
وأوضح رئيس الهيئة المهندس عبدالله بقشان أنه تم الاتفاق على فحص الشهادات العلمية بمشاركة شركة عالمية، وبالفعل تم فحص 44 ألف شهادة حتى الآن.

أشارت الهيئة إلى أنها رفضت تسجيل أكثر من 5600 وافد وطالبتهم بتعديل المهن لأنهم لا يحملون شهادات هندسية، بينما سجلت 80 ألف مهندس من 82 جنسية، وأنه تم اكتشاف 570 شهادة مزورة حولت إلى الجهات المختصة.وقال: إن المجلس الحالي الذي تنتهي دورته الأسبوع المقبل، أقر مركز "التحكيم السعودي الهندسي" والذي سينطلق بعد أشهر قليلة، مستفيداً من عدة تجارب عالمية وأنظمة دولية لتشكيله، ملمحاً إلى أنه يوجد في المملكة 140 ألف مهندس وافد و30 ألف سعودي ونحتاج الضعف مقارنة بعدد السكان والمشاريع.
من جانبه، قال نائب رئيس الهيئة السعودية للمهندسين سعود الأحمدي: إن الهيئة أنجزت الكادر للمهندسين وهو الآن لدى المقام السامي، مشيراً إلى أنه يضم مميزات عدة ووافق عليه مجلس الخدمة المدنية.
وأضاف أن نظام مزاولة المهنة للسعوديين ما زال يدرس في مجلس الشورى، وهو ينص على منع مزاولة المهنة إلا عند التسجيل المهني والتزام المسجلين مهنيا بمزاولة العمل في حدود الدرجة المسجل بها وتحديد اشتراطات التسجيل المهني وتحديد العقوبات المسلكية في المخالفات للنظام وتشكيل لجنة للنظر والتحقيق في المخالفات والعقوبات.
وأشار إلى أن الهيئة تقدم خدمات عديدة للمهندسين منها توسعة عملهم في المشاريع والحصول على تخفيضات في السفر والفنادق والمستشفيات والتأمين الطبي وتأسيس صندوق تكافل للمهندسين.

الوسيط

__________________
 

تصفية مساهمة أرض درة الخليج المتعثرة بالشرقية - الوسيط

تصفية مساهمة أرض درة الخليج المتعثرة بالشرقية - الوسيط

تصفية مساهمة أرض درة الخليج المتعثرة بالشرقية

يطرح الثلاثاء المقبل في المنطقة الشرقية مزاد المرحلة الأولى «غير المطورة» من ارض درة الخليج على شاطئ العزيزية بالخبر وعلى مساحة 868 ألف متر مربع ما بين سكني وتجاري وخدمي.
ويعتبر هذا المزاد من أوائل المزادات التي تبادر به لجنة المساهمات العقارية بوزارة التجارة والصناعة ضمن نهجها في حل المساهمات العقارية المتعثرة في سوق المملكة والتي تقدر بنحو 200 مساهمة معلقة في سوق عقارات المملكة وذلك بناء على قرار لجنة المساهمات العقارية الصادر بتاريخ 10/11/1431هـ والقاضي ببيع أرض مساهمة درة الخليج بتوجيه وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة وفق قرارات مجلس الوزراء المنظمة لهذا الشأن .
ويكتسب المزاد أهمية استثمارية راقية وكبيرة في سوق عقارات المنطقة الشرقية لكون الموقع ضمن نطاق المرحلة الأولى من النطاق العمراني، وبين طرق رئيسية من أهمها طريق العزيزية وطريق مجلس التعاون، وكذلك محاذاته لمخططات سكنية راقية وهي تلال الخبر، درة القمر والعديد من المخططات التي تتقدم منطقة العزيزية الساحلية ذات الجذب الأكثر استثمارا.
ومن المتوقع ان يشهد المزاد الذي يقام في فندق هوليدي إن بكورنيش الخبر، الذي انهى إجراءاته القانونية مكتب الدكتور عبدالحميد بن راشد بن خنين للاستشارات القانونية والمحاماة المكلف من قبل لجنة المساهمات العقارية فيما تولت دائرة الحجز والتنفيذ في محكمة الخبر العامة إنهاء إجراءات البيع ويعد المزاد محط أنظار عدد كبير من المستثمرين من داخل المنطقة وخارجها نسبة لمساحة الأرض وموقعها ونسبة التخطيط التي تقارب 35 في المائة إضافة الى إمكانية البدء فورا بتنمية الأرض فور انتهاء المزاد.
كما من المتوقع طرح المرحلة الثانية من مزاد درة الخليج الشهر المقبل بواقع 900 قطعة ما بين سكني وتجاري وخدمي بمساحات من 500 الى 2800 متر مربع.
وتقوم شركة الرميح القابضة بدور المسوق والتي تعد من أهم شركات التسويق العقاري في السوق المحلي.
وجاء قرار لجنة المساهمات المتعثرة بتاريخ 10/11/1431هـ ببيع أرض مساهمة درة الخليج بتوجيه وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة وفق قرارات مجلس الوزراء المنظمة لهذا الشأن.
يذكر أن لجنة المساهمات العقارية بوزارة التجارة والصناعة, والتي اعيد هيكلتها بطلب من الوزير الدكتور توفيق الربيعة للاسراع في حل المساهمات المتعثرة, قد بدأت خطواتها العملية بإصدار قررات لتصفية عدد من المساهمات في عدد من المناطق خلال الفترة الحالية كمرحلة اولى من تحقيق اهدافها .

الوسيط

__________________
 

إكتشاف 569 شهادة مزورة لمهندسين أجانب - الوسيط



إكتشاف 569 شهادة مزورة لمهندسين أجانب



وقعت الهيئة السعودية للمهندسين ومجموعة بن لادن السعودية بالرياض اتفاقية يتم بموجبها تمويل الهيئة لبناء برج ضخم في شمال مدينة الرياض تكلف قيمته 70 مليون ريال تقريبا.
وقال المهندس عبدالله بقشان رئيس مجلس إدارة هيئة المهندسين خلال المؤتمر الصحفي أن المجموعة ساهمت بـ 25 مليون ريال سعودي لمشروع برج المهندسين على أرض تبلغ مساحتها 2380 مترا مربعا وتقع على شارع العليا العام بمدينة الرياض .
من جهته أفصح الأمين العام للهيئة ابراهيم الجضعي عن اكتشاف 569 شهادة أجنبية لإتمام دراسة الهندسة مزوره من بين 43,459 شهادة بالإضافة إلى رفض 500 شهادة غير سليمة , مشيرا إلى أن أغلب الشهادات المزورة تقدم بها فلبينيون.
من جانبه بين المهندس سعود بن محمد الأحمدي نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة أنه تم اعتماد الكادر الهندسي للائحة الوظائف من قبل وزارة الخدمة المدنية موضحا أن عدد المهندسين السعوديين المعتمدين 6000 من 35 ألف مهندس سعودي و140 ألف مهندس أجنبي مؤكدا إلى احتياج المملكة لضعف هذا العدد أي 340 ألف مهندس.

الوسيط

__________________
 

طرح مخطط إمداد الصناعي في مزاد علني بالدمام الاربعاء - الوسيط

طرح مخطط إمداد الصناعي في مزاد علني بالدمام الاربعاء - الوسيط

طرح مخطط إمداد الصناعي في مزاد علني بالدمام الاربعاء



تعتزم شركة عجلان العجلان واخوانه وشركة عمار العقارية ومجموعة يزدان العقارية لإطلاق مشروع مخطط مستودعات إمداد عصر الاربعاء في قاعة الأندلس في الدمام.
وقال عجلان العجلان رئيس مجلس إدارة شركة عجلان وإخوانه: إن الطلب على الأراضي الصناعية يشهد نمواً مطرداً، وذلك نتيجة التطور التجاري والصناعي في المملكة والذي عزز بدوره الطلب الكبير على مستودعات السلع والبضائع.
وأشار إلى أن مخطط إمداد تقدر مساحته الإجمالية بـ 490 ألف متر مربع ويحوي 193 قطعة أرض.


الموقع الاستراتيجي لـ «مخطط إمداد» شمال طريق الظهران بقيق وجنوب منطقة الرادار حيث يقع في قلب المثلث الدمام والظهران والخبر وبالإضافة إلى قربه من ميناء الملك عبدالعزيز وقربه من شركة أرامكو وطريق أبو حدرية السريع والمدينة الصناعية الأولى.
وأضاف إن المخطط يتميز بموقع فريد حيث يتركز بين المدن الرئيسية الدمام والظهران والخبر بالإضافة إلى قرية ميناء الملك عبدالعزيز التجاري وشركة أرامكو السعودية، ويعتبر فرصة استثمارية جيدة للمستثمرين، كما أنه موقع استراتيجي مركزي لمستخدمي المستودعات بشتى أنواعها حيث يقع شمال طريق ابقيق الظهران السريع وجنوب منطقة الرادار مما يكسبه موقعاً استراتيجيا مميزاً يسهل مهمة النقل والتخزين.
وعرج العجلان على الموقع الاستراتيجي لـ «مخطط إمداد» شمال طريق الظهران بقيق وجنوب منطقة الرادار حيث يقع في قلب المثلث الدمام والظهران والخبر وبالإضافة إلى قربه من ميناء الملك عبدالعزيز وقربه من شركة أرامكو وطريق أبو حدرية السريع والمدينة الصناعية الأولى والتي تعتبر من أول ثلاث مدن صناعية بالمملكة حيث يوجد بها نحو 130 مصنعاً تشتمل على صناعة المواد الغذائية والأثاث والورق ومنتجات الطباعة والبلاستيك والمنتجات الكيماوية والمعدنية والأجهزة والاسمنت والرخام، كذلك المدينة الصناعية الثانية والتي تشمل على كم كبير من الصناعات المختلفة والتي هي بحاجة كبيرة لمستودعات مجاورة تسهل عملية الخزن.
واعتبر العجلان المنطقة الشرقية أحد أهم المراكز الاستراتيجية في المملكة وذلك كونها مركزاً بترولياً وصناعياً وبحرياً وتجارياً هاماً نظراً لتمركز شركات النفط والشركات ذات العلاقة والتي تحتاج دوماً إلى مستودعات عالية الكفاءة وفي مواقع متميزة.
كما اعتبر أن وجود مشاريع إنشائية وخدمية كبيرة في عدة قطاعات مثل الغاز والبتروكيماويات بمثابة أحد العوامل الدالة على أهمية وجود شركات مساعدة تتطلب مركزاً لوجستياً مركزياً يعمل على تسهيل النقل والتخزين والإمداد.
ولفت العجلان إلى أن واردات المملكة من مختلف البضائع خاصة في المنطقة الشرقية يتطلب وجود منطقة مستودعات مهيأة تعمل على تسهيل مرور البضائع من الموانئ المختلفة وخزنها في أماكن قريبة سهلة التناول.
وطالب العجلان بضخ المزيد من المخططات الصناعية في السوق العقاري لتواكب الطلب المتنامي على المستودعات الكبيرة والمتوسطة.
وأكد العجلان على جهوزية المخطط حيث يتميز باكتمال البنية التحتية اللازمة وتسوية شاملة للأراضي مما يمّكن المستفيد النهائي من البناء الفوري ودون ضخ المزيد من التكاليف في عمليات التسوية والدفن.
وذكر العجلان أن المخطط تربطه شبكة شريانية من الطرق السريعة والهامة فهو يقع على امتداد طريق ميناء الملك عبدالعزيز وطريق الجبيل الظهران السريع بالإضافة إلى تمركزه بالقرب من طريق أبو حدرية السريع والذي يعتبر الطريق الشرياني الرابط بين دولة البحرين والسعودية والكويت.
وأضاف العجلان إن موقع المخطط يقع بالقرب من الصناعيتين الأولى والثانية بمدينة الدمام مما يعمل على خدمتها وتقديم التسهيلات للشركات والمصانع العاملة في هاتين الصناعيتين.
وأوضح العجلان أن قطع المخطط تتميز بالمساحات الكبيرة والمرنة مما يعمل على تحقيق رغبات المشترين النهائيين.
وأضاف العجلان إن مخطط إمداد يتوزع بين أراضي مستودعات متنوعة وطوق من الأراضي التجارية والتي تعتبر بمثابة خدمات مساندة لأعمال المستودعات الداخلية.
وعرج العجلان على استخدامات مخطط إمداد حيث يصرح فيها ببناء المستودعات بشتى أنواعها الكبيرة والمتوسطة والصغيرة بالإضافة إلى أعمال الخزن ومراكز التوزيع وخدمات ثلاجات الأغذية ومعامل تجهيز الأطعمة بالإضافة إلى خدمات أخرى ذات علاقة، كما يصرح فيها بأعمال خدمات المركبات المتنوعة وخدمة المعدات ذات الأحجام المختلفة.
ولفت إلى أن هناك دراسات علمية تشير إلى تطور مستقبلي متوقع لإعداد الشركات والمؤسسات في المنطقة مما يشكل طلباً قوياً على مشاريع مخططات الصناعة.
وذكر العجلان أن الأرقام الكبيرة لحركة الوسائط القادمة إلى موانئ الشرقية تعتبر أهم المؤشرات الدالة على الطلب الكبير للمستودعات بشتى أنواعها، وتقدر كمية البضائع الواردة إلى المنطقة الشرقية بحوالي 30 بالمائة من كمية البضائع الواردة إلى المملكة.
وعرج العجلان على المكانة الاقتصادية الهامة والعالمية للمنطقة الشرقية حيث تعتبر منطقة جذب استثماري كبير بالإضافة إلى القفزات التنموية الكبيرة التي تشهرها في مجالات البنية التحتية وتنوع المشاريع الاستثمارية التي تدعم الاقتصاد الوطني ونكون بمثابة المحرك الرئيسي للسوق وركيزة من ركائز المنظومة الاقتصادية للدولة.

الوسيط

__________________
 

5 تريليونات دولار تداول يومي للعملات - الوسيط

5 تريليونات دولار تداول يومي للعملات - الوسيط

5 تريليونات دولار تداول يومي للعملات


كشف بنك التسويات الدولية «بي آي إس» في تقرير له احتمال ارتفاع مستوى تداول العملات إلى مستوى قياسي عند خمسة تريليونات دولار لليوم الواحد في سبتمبر الماضي، متجاوزا بذلك ذروته السابقة التي وصل إليها قبل انهيار «ليمان براذرز» عام 2008.
وأشار البنك في تقريره الذي نشرته «بوابة أرقام الإلكترونية» إلى أن حجم التداول تراجع إلى 4.7 تريليون دولار في اليوم الواحد خلال أكتوبر، في حين أنه من المرجح تزايد وتيرة تراجعه بشكل أكبر أوائل العام الجاري.
يأتي ذلك بينما يستمد البنك بياناته من المسح الذي يتم إجراؤه مرة كل ثلاث سنوات لتداول النقد الأجنبي، حيث يتم جمع المعلومات من البنوك المركزية ومنصات التداول الإلكترونية.
وقد كشفت تلك البيانات أن تداول العملات واصل ارتفاعه خلال العام الأول للأزمة المالية العالمية قبل أن يصل إلى ذروته عند 4.5 تريليون دولار في اليوم الواحد في سبتمبر عام 2008، وذلك قبل أيام قليلة من انهيار «ليمان براذرز»، في الوقت الذي تراجع فيه حجم التداول بعد ذلك وصولا إلى 3 تريليونات دولار في اليوم خلال أبريل عام 2009.
ويقول كبير الخبراء الاقتصاديين في بنك التسويات الدولية «مورتن بيخ»: إنه بحلول منتصف عام 2009 بدأ ينتعش نشاط تداول العملات الأجنبية من جديد، كي يصل إلى أربعة تريليونات في أبريل عام 2010».


وتيرة تحرك العملات الأجنبية وتجارتها ارتفعت بالتزامن مع تحرك البنوك المركزية لإغراق الأسواق بالسيولة، حيث ضخ الاحتياطي الفيدرالي مليارات الدولارات لمواجهة تداعيات الأزمة السلبية
ويضيف بيخ :»مؤشراتنا تشير إلى أن نشاط تداول العملات الأجنبية بلغ 5 تريليونات دولار في سبتمبر عام 2011، قبل أن تتراجع إلى حد كبير قبل نهاية ذلك العام».
وكانت وتيرة تحرك العملات الأجنبية وتجارتها قد ارتفعت بالتزامن مع تحرك البنوك المركزية لإغراق الأسواق بالسيولة، حيث ضخ الاحتياطي الفيدرالي مليارات الدولارات لمواجهة تداعيات الأزمة السلبية، بينما تدخلت اليابان العام الماضي من أجل مساعدة المصدرين بعد زلزال مارس، في حين فرض المركزي السويسري مستوى محددا لتحرك العملة المحلية بعد ربطها باليورو.
ويختلف تقرير بنك التسويات الدولية يختلف عن المسح الذي يتم إجراؤه كل ثلاث سنوات، حيث من المقرر أن تظهر نتائج المسح القادم في أبريل عام 2013، في الوقت الذي كشفت فيه بيانات المسح السابق الصادرة في سبتمبر عام 2010 أن حجم التداول اليومي في سوق العملات زاد 20 بالمائة من عام 2007 إلى أربعة تريليونات دولار.
وعلى صعيد حركة القروض، كان البنك قدر في وقت سابق حجم القروض التي قدمتها البنوك الأوروبية لدول منطقة اليورو الضعيفة، وهي البرتغال وأيرلندا وإسبانيا واليونان، بنحو 2985.6 مليار دولار، أي نحو 3 تريليونات دولار، بحسب إحصاءات نشرها على موقعه، وتشمل تلك القروض السندات الحكومية والقروض التي قدمتها هذه البنوك للشركات والأفراد في هذه الدول الضعيفة، وقدرت الإحصاءات قروض البنوك الألمانية لدول منطقة اليورو الفقيرة بنحو 524.1 مليار دولار، تليها قروض البنوك الفرنسية التي قدرها بنحو 385 مليار دولار، ثم البريطانية التي قدرها بـ 349.5 مليار دولار، ثم قروض البنوك البرتغالية بـ134.1 مليار دولار، ثم قروض البنوك اليونانية بنحو 166.8 مليار دولار، ثم قروض البنوك الأيرلندية بنحو 644.9 مليار دولار ثم البنوك الإسبانية بنحو 781.4 مليار.
يذكر أن بنك التسويات منظمة دولية تنظم وترعى التعاون النقدي والمالي وتقدم خدماتها للبنوك المركزية لدول العالم، وبدأ البنك نشاطه في مقره بمدينة بازل السويسرية في 17/05/1930م ويعتبر بذلك أقدم منظمة مالية دولية في العالم، ولديه مركز تمثيل لقارة آسيا والمحيط الهادئ في مدينة هونج كونج.

الوسيط

__________________
 

سعر سلة أوبك ينزل الى 123.88 دولار يوم الاثنين - الوسيط

سعر سلة أوبك ينزل الى 123.88 دولار يوم الاثنين - الوسيط



سعر سلة أوبك ينزل الى 123.88 دولار يوم الاثنين

رويترز) - قالت منظمة أوبك يوم الثلاثاء ان سعر سلة خاماتها القياسية نزل الى 123.88 دولار للبرميل الاثنين من 124.15 دولار في الجلسة السابقة.

وتتكون سلة أوبك من 12 خاما هي مزيج صحارى الجزائري وخام جيراسول الانجولي والخام الايراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الاماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الاكوادور.

الوسيط

__________________
 

الدولار يسجل أعلى مستوى في 11 شهرا مقابل الين - الوسيط

الدولار يسجل أعلى مستوى في 11 شهرا مقابل الين - الوسيط



الدولار يسجل أعلى مستوى في 11 شهرا مقابل الين

لندن (رويترز) - صعد الدولار لاعلى مستوى مقابل الين في 11 شهرا وحام مؤشره قرب أعلى مستوى في سبعة أسابيع يوم الثلاثاء مدعوما بتوقعات بأن يحول انتعاش الاقتصاد الامريكي دون لجوء مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) لخطوات تحفيز مالي جديدة.

وعوض الدولار خسائره مقابل الين بعدما أحجم بنك اليابان عن تبني خطوات تيسير نقدي قوية يوم الثلاثاء وفاجأت الخطوة المستثمرين الذين توقعوا أن يكرر البنك اعلانه المفاجئ لاجراءات تيسير نقدي في الشهر الماضي.

وبلغ مؤشر الدولار 79.981 قرب أعلى مستوى في سبعة أسابيع البالغ 80.132 الذي سجله يوم الاثنين.

ويستبعد محللون أن يعجل مجلس الاحتياطي الاتحادي باعلان اجراءات جديدة وستسلط الاضواء على مبيعات التجزئة في فبراير شباط.

وصعد الدولار 0.5 بالمئة عن الاغلاق السابق الى 82.72 ين مع تنفيذ أوامر لوقف الخسائر عند تجاوز مستواه المرتفع السابق عند 82.65 ين.

ودفعت قوة الدولار اليورو للهبوط مقتربا أكثر من أقل مستوى في شهر الذي سجله يوم الاثنين. ومازالت العملة الموحدة تحت ضغط جراء مخاوف من تفاقم أزمة الديون الاوروبية رغم نجاح اليونان في صفقة مبادلة تقلص ديونها. وبلغ اليورو 1.3135 دولار ليس بعيدا عن أقل مستوى في شهر البالغ 1.3079 دولار.

الوسيط

__________________
 

الذهب يرتفع قبيل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي - الوسيط

الذهب يرتفع قبيل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي - الوسيط



الذهب يرتفع قبيل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي

سنغافورة (رويترز) - ارتفع سعر الذهب يوم الثلاثاء مع انتعاش اليورو رغم تعاملات حذرة في حين يترقب المستثمرون نتيجة اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) الذي قد يعطي مؤشرا لاتجاه أسعار الفائدة في أكبر اقتصاد في العالم.

وقد يؤثر انحسار التوقعات بأن بشير مجلس الاحتياطي للحاجة لمزيد من الاجراءات من أجل ابقاء أسعار الفائدة منخفضة على الذهب في نهاية المطاف. وكان المعدن النفيس قد ارتفع نحو تسعة بالمئة منذ بداية العام نتيجة توقعات ببقاء سعر الفائدة في الولايات المتحدة قرب الصفر.

وارتفع السعر الفوري للذهب 3.45 دولار الى 1702.50 دولار للاوقية (الاونصة) في الساعة 0707 بتوقيت جرينتش وهو يلقى دعما عند المتوسط المتحرك لمئتي يوم حول 1680 دولارا للاوقية. وسجل الذهب أعلى مستوى على الاطلاق قرب 1920 دولارا للاوقية في سبتمبر أيلول الماضي.

وزاد سعر عقود الذهب الامريكية تسليم ابريل نيسان 3.40 دولار الى 1703.20 دولار للاوقية.

وصعد سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.24 بالمئة الى 33.66 دولار للاوقية.

وتقدم البلاتين 0.05 بالمئة الى 1688.99 دولار للاوقية في حين ارتفع البلاديوم 0.27 بالمئة مسجلا 697.72 دولار للاوقية.

الوسيط

__________________
 

سينوكيم الصينية تحمل أول شحنة خام سعودي من اليابان - الوسيط

سينوكيم الصينية تحمل أول شحنة خام سعودي من اليابان - الوسيط



سينوكيم الصينية تحمل أول شحنة خام سعودي من اليابان

سنغافورة (رويترز) - قال تجار ومصادر ملاحية يوم الثلاثاء ان من المقرر ان تحمل الصين أول شحنة خام لها من ميناء أوكيناوا بجنوب غرب اليابان الاسبوع الجاري.

وأضافت مصادر ملاحية أن شركة تجارة صينية ستحمل الناقلة "اشيان جيد" بنحو 80 ألف طن من الخام السعودي يوم الجمعة.

وقال تجار ان سينوكيم تحمل الشحنة من الميناء الياباني بسبب تأخر في الشحنات من ميناء رأس تنورة أكبر موانئ تصدير الخام في السعودية.

وبدأت السعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم تخزين الخام في منشأة بميناء أوكيناوا في فبراير شباط 2011 في اطار اتفاق مع شركة النفط والغاز والمعادن الوطنية اليابانية لتخزين نحو 3.8 مليون برميل من الخام لمدة ثلاثة أعوام.

الوسيط

__________________
 

استقرار الدولار وتراجع اليورو والإسترليني في سوق الصرافة المصرية - الوسيط

استقرار الدولار وتراجع اليورو والإسترليني في سوق الصرافة المصرية - الوسيط



استقرار الدولار وتراجع اليورو والإسترليني في سوق الصرافة المصرية




القاهرة 20 ربيع الآخر 1433هـ الموافق 13 مارس 2012م واس
شهدت أسعار العملات الرئيسية في سوق الصرافة المصرية الليلة الماضية استقرارا في سعر الدولار الأمريكي وتراجع اليورو بنحو 4 قروش والجنية الإسترليني بخمسة قروش دفعة واحدة.
وأوضح تقرير مالي نشر بالقاهرة اليوم أن سعر الدولار حافظ على سعره عند الشراء بنحو 03 ر 6 جنيهات وفى حالة البيع 04 ر 6 جنيهات أمام اليورو الذي شهد تراجعا في أسعاره بنحو 4 قروش ليسجل عند الشراء نحو 90 ر 7 جنيهات وعند البيع 94 ر 7 جنيهات.
وبالنسبة للجنيه الإسترليني فقد تراجعت أسعاره أيضا بنحو 5 قروش لتسجل عند الشراء 45 ر 9 جنيهات وفى حالة البيع 50 ر 9 جنيهات.

الوسيط

__________________
 

جامعة البترول تمتلك 50 بالمائة من براءات الاختراع عربيا

جامعة البترول تمتلك 50 بالمائة من براءات الاختراع عربيا

الوسيط موقع منتـديات الوَســٌـــيــطَ الإقتصاديه للاسهم والبورصه والعملات والمعادن والسلع

جامعة البترول تمتلك 50 بالمائة من براءات الاختراع عربيا
سيف الحارثي , محمد الثبيتي ، رياض الالمعي – الظهران 2012/03/13 - 03:00:00
توقع مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران الدكتور خالد السلطان أن يحتل مشروع " وادي الظهران " للتقنية المركز الأول على مستوى العالم في مجال بحوث البترول والغاز بعد توقيع اتفاقيات وشراكات مع عدد من الجامعات والجهات العالمية في هذا المجال , مبينا أن هناك تحديات كبيرة تواجههم في الجوانب البحثية والتعليمية المتعلقة باستخراج البترول والغاز .
وأشار السلطان لـ"اليوم" خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد امس بمناسبة احتفال الجامعة بمرور خمسين عاما على إنشائها برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز , إلى أن الجامعة تحتضن 10 خبراء في مجال الفيزياء الذرية ولديها العديد من المراكز المتخصصة في مجال الطاقة المتجددة ومراكز للبتروكيماويات وبحوث النانو, مضيفا أن الجامعة تمتلك 86 براءة اختراع وهو مايمثل 50 بالمائه من إجمالي براءات الاختراع لكافة الجامعات العربية.
وشدد السلطان في رد على سؤال "اليوم" فيما يتعلق بالأحاديث الإعلامية التي تداولت بالفترة الماضية عن منح بعض الجامعات مبالغ مالية لحصولها على تصنيف متقدم على عدم قبول الجامعة بأي ممارسات غير أخلاقية في مجال البحوث والتصنيفات الجامعية, مبديا استياءه من تلك الإساءات للجامعات السعودية ومؤكدا أن الجامعة لديها نظام واضح في التعامل وحريصة على الالتزام بكافة الأخلاقيات.

نفى السلطان ارتفاع نسبة تسرب الطلاب من بعض التخصصات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن مبينا أن النسبة انخفضت إلى 70 بالمائة مقارنة مع النسبة القديمة وهو مايعادل الثلثوكشف السلطان عن إنشاء لجنة متخصصة من وكلاء الجامعة تعمل حاليا على دراسة وبحث فتح باب الدراسات العليا للطالبات خلال الفترة المقبلة مستدركا بقوله " إن الموافقة على ذلك لن تتم إلا بعد التأكد من توفير بنية تحتية مناسبة وإعطاء تعليم أفضل وجودة في النوعية من ناحية التجهيزات والمعامل العلمية والكوادر التعليمية ".
ونفى السلطان ارتفاع نسبة تسرب الطلاب من بعض التخصصات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن مبينا أن النسبة انخفضت إلى 70 بالمائة مقارنة مع النسبة القديمة وهو مايعادل الثلث , واعتبر مثل هذا التسرب أمرا طبيعيا ولايمكن توقع الأوضاع النفسية والاجتماعية للطلاب على عكس التأكد من المستوى الأكاديمي والعلمي الذي يمكن التوقع خلاله مرجعا حصوله إلى اختلاف البيئة الحياتية لدى بعض الطلاب القادمين من مناطق بعيدة للدراسة وتأثرهم بالمتغيرات من كافة الجوانب.
وأكد السلطان أن الجامعة حريصة على استقطاب الكفاءات المتميزة من الطلاب على مستوى كافة المدن والمحافظات وكذلك الاحتفاظ بها قدر المستطاع حتى مابعد مرحلة التخرج مبينا أن الجامعة بدأت تخاطب 200 طالب هم الأفضل بالمملكة بهدف استقبالهم مع أولياء أمورهم وإطلاعهم على أقسام ومراكز الجامعة ومراحلها الدراسية إضافة إلى قيام منسوبي الجامعة بزيارة 600 طالب في مناطقهم للاستفادة من تميزهم دراسيا بالجامعة.

الوسيط

__________________
 

الثلاثاء، 13 مارس 2012

خادم الحرمين الشريفين يهدي جازان غدا 2000 وحدة سكنية - الوسيط

خادم الحرمين الشريفين يهدي جازان غدا 2000 وحدة سكنية - الوسيط




خادم الحرمين الشريفين يهدي جازان غدا 2000 وحدة سكنية

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
وفي بداية الجلسة أعرب خادم الحرمين الشريفين وأصحاب السمو والمعالي الوزراء عن أخلص التمنيات بموفور الصحة والعافية لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، سائلين المولى عز وجل أن تكلل الفحوصات الطبية المجدولة التي يجريها سموه بالنجاح.
ثم أطلع الملك المفدى المجلس، على مباحثاته مع أخويه صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر، وفخامة الرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان، مؤكداً عمق العلاقات بين المملكة والبلدين الشقيقين وحرص الجميع على تنميتها وتعزيزها في جميع المجالات بما يخدم المصالح المشتركة، وقضايا الأمتين الإسلامية والعربية.
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، عقب الجلسة، أن المجلس تناول بعد ذلك، المستجدات على الساحة العربية، منوهاً في هذا الشأن بالقرارات الصادرة عن الدورة السابعة والثلاثين بعد المائة لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري التي شملت مختلف قضايا العمل العربي المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية.
وتطرق في هذا الصدد إلى قرار مجلس جامعة الدول العربية الختامي حول معالجة الأزمة السورية، مجدداً التأكيد على أن الوضع في سوريا بلغ حدوداً تحتم على الجميع التحرك بسرعة وجدية وعلى النحو الذي يعطي للشعب السوري الأمل في إمكانية إنهاء محنته القاسية والمتفاقمة يوماً بعد يوم.
وأدان مجلس الوزراء المجازر الإسرائيلية في قطاع غزة المحاصر والتي راح ضحيتها أكثر من 20 شهيداً وعشرات الجرحى، مناشداً المجتمع الدولي باتخاذ موقف حازم لردع إسرائيل عن الاستمرار في ممارساتها العدوانية ومجازرها بحق أبناء الشعب الفلسطيني، وانتهاكاتها المستمرة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة في تحد لجميع المواثيق والأعراف الدولية.
وبين وزير الثقافة والإعلام أن المجلس ناقش بعد ذلك جملة من الموضوعات في الشأن المحلي، واستعرض النشاطات الاقتصادية والعلمية التي شهدتها المملكة خلال الأسبوع الماضي، ومن ذلك تسليم جائزة الملك فيصل العالمية في دورتها الرابعة والثلاثين للعام 1433هـ - 2012م، وفعاليات المنتدى السعودي الثاني للصناعات التحويلية، كما اطلع المجلس وبتوجيه كريم على عدد من المشروعات التنموية التي تم تدشينها والتي تم توقيع عقودها في عدد من مناطق المملكة، وثمن المجلس الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع " إسكان الملك عبدالله بن عبدالعزيز التنموي" في منطقة جازان الذي تشرف على تنفيذه مؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لوالديه للإسكان التنموي والتي سيتم افتتاحها ـ بمشيئة الله ـ غدا الأربعاء وتشتمل على 2000 وحدة سكنية جاهزة للسكن من أصل 6000 وحدة سكنية أمر بها خادم الحرمين الشريفين لهذا المشروع، وبتكلفة 6 مليارات ريال وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ،أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله، وأصدر القرارات التالية:
أولا:
بعد الاطلاع على محضر اللجنة العليا للتنظيم الإداري الخاص بدراسة فكرة إنشاء هيئة لإدارة مواجهة الكوارث، اقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها ما يلي:
أولاً - استمرار مجلس الدفاع المدني في الإشراف على جميع أعمال الدفاع المدني بما فيها نشاط إدارة الكوارث ومواجهتها.
ثانيا - يكون تشكيل مجلس الدفاع المدني برئاسة صاحب السمو الملكي وزير الداخلية، وعضوية ممثلين بمستوى عالٍ لجهات حكومية معنية.
ثالثاً - مع مراعاة ما تقضي به الأنظمة، أسند القرار لمجلس الدفاع المدني العديد من الاختصاصات من بينها ما يلي:
- اعتماد مهمات ومسؤوليات الأجهزة الحكومية والجهات الأخرى، الخاصة بتنفيذ أعمال الدفاع المدني.
- إصدار اللوائح التي تحدد شروط السلامة وقواعدها الواجب توافرها في مختلف الأنشطة بما يكفل حماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة، وذلك بالاتفاق مع الجهات المعنية.
- إصدار اللوائح التي تحدد شروط إنشاء المخابئ العامة والخاصة ومواصفاتها، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية.
- إقرار آليات التعاون الدولي في مجال الدفاع المدني ومواجهة الكوارث.
- إقرار السياسة العامة للتدريب على أعمال الدفاع المدني وعلى تنفيذ خططه ومشاريعه، وإقرار البرامج اللازمة لذلك.
رابعاً - إلغاء اللجنة التحضيرية لمجلس الدفاع المدني وإنشاء لجنة تسمى اللجنة العامة لأعمال الدفاع المدني برئاسة مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية، وعضوية ممثلين لجهات حكومية معنية وحدد لها القرار عدداً من الاختصاصات.
خامساً - إعادة هيكلة أمانة مجلس الدفاع المدني على النحو الموضح في القرار.
سادسا - يكون لمجلس الدفاع المدني أمين عام لا تقل مرتبته عن الخامسة عشرة أو ما يعادلها مع تحديد اختصاصات الأمانة العامة للمجلس.
ثانيا:
قرر مجلس الوزراء تفويض صاحب السمو رئيس الهيئة العامة للطيران المدني - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الأمريكي حول مشروع مذكرة تعاون بين الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية وإدارة أمن النقل بوزارة الأمن الداخلي في الولايات المتحدة الأمريكية، في مجال أمن الطيران المدني ، والتوقيع عليه وفق الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.
ثالثا:
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (83/67) وتاريخ 16/1/1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتكامل وتبادل المعلومات في مجال التخطيط العمراني بين وزارة الشؤون البلدية والقروية في المملكة ووزارة الإسكان والتعمير والتنمية المجالية في المملكة المغربية، الموقعة في مدينة الرباط بتاريخ 7/3/1432هـ، الموافق 10/2/2011م ، بالصيغة المرفقة بالقرار. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .
رابعاً:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الاقتصاد والتخطيط، قرر مجلس الوزراء الموافقة على ما يلي:
ـ تمديد العمل بالفقرة (1) من الترتيبات المتخذة لمعالجة المعوقات التي تواجه قطاع المقاولات، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (23) وتاريخ 17/1/1428هـ، المتضمنة تعديل قيمة الدفعة المقدمة التي تصرف للمقاولين عند توقيع المشاريع والعقود الحكومية لتكون بنسبة (10 %) من قيمة العقد بشرط ألا تتجاوز (50) مليون ريال أو ما يعادلها مقابل ضمان بنكي مساوٍ لهذه القيمة.
ـ تمديد العمل بالفقرة (1) من قواعد وإجراءات معالجة التأخير في تنفيذ المشاريع الحكومية، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (155) وتاريخ 5/6/1429هـ ، المتضمنة أن تكون الدفعة المقدمة لمقاولي المشاريع الإنشائية (20%) من قيمة العقد وفقاً للمدة الواردة في قرار مجلس الوزراء المشار إليه للمشاريع الجديدة التي أبرمت اعتباراً من 1/1/1429هـ ، مقابل ضمان بنكي مساوٍ لهذه الدفعة.
ـ يسري التمديد المشار إليه في الفقرتين (1) و (2) أعلاه لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من العام المالي 1433/1434هـ.
خامساً:
وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة (وزير مفوض) وذلك على النحو التالي:
ـ تعيين الدكتور / مساعد بن عبدالله بن صالح الفريان على وظيفة (مدير عام الاستشارات) بالمرتبة الخامسة عشرة بمعهد الإدارة العامة.
ـ تعيين عبدالرحمن بن محمد مصطفى بن أمين أحمد على وظيفة (مدير عام الشؤون المالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بالإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة بوزارة الدفاع.
ـ تعيين الدكتور/ حمد بن محمد بن سعيد الهاجري على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.
-تعيين المهندس/ عبدالله بن محمد بن عبدالله العرفج على وظيفة (وكيل الأمين للتعمير والمشاريع) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة محافظة الأحساء.
-تعيين عبدالله بن صالح بن عبدالله آل عبدالسلام على وظيفة (وكيل الوزارة المساعد للبرامج المساندة) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون الاجتماعية.

الوسيط

__________________
 

«الفساد» تكشف التلاعب في المشاريع الحكومية الكبرى - الوسيط

«الفساد» تكشف التلاعب في المشاريع الحكومية الكبرى - الوسيط

«الفساد» تكشف التلاعب في المشاريع الحكومية الكبرى

التلاعب في الشهادات الهندسية يفضي إلى أخطاء في المشاريع التنموية (اليوم).
كشفت الهيئة السعودية للمهندسين عن توجيه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد ووزير الداخلية بدراسة سوء التنفيذ في بعض المشاريع الحكومية، مؤكدة سعيها إلى توقيع مذكرة تفاهم مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد لمنع الفساد في المشاريع الكبرى.
وأشارت الهيئة خلال توقيع اتفاقية إنشاء مبناها الجديد بتكلفة فاقت أكثر من 70 مليون ريال، إلى أنها رفضت تسجيل أكثر من 5600 وافد وطالبتهم بتعديل المهن لأنهم لا يحملون شهادات هندسية، لافتة إلى أنها سجلت 80 ألف مهندس من 82 جنسية، وأنه تم اكتشاف 570 شهادة مزورة حولت إلى الجهات المختصة أغلب أصحابها من دول جنوب شرق آسيا.
وأوضح رئيس الهيئة المهندس عبدالله بقشان أنه تم الاتفاق على فحص الشهادات العلمية بمشاركة شركة عالمية، وبالفعل تم فحص 44 ألف شهادة حتى الآن.

أشارت الهيئة إلى أنها رفضت تسجيل أكثر من 5600 وافد وطالبتهم بتعديل المهن لأنهم لا يحملون شهادات هندسية، بينما سجلت 80 ألف مهندس من 82 جنسية، وأنه تم اكتشاف 570 شهادة مزورة حولت إلى الجهات المختصة.وقال: إن المجلس الحالي الذي تنتهي دورته الأسبوع المقبل، أقر مركز "التحكيم السعودي الهندسي" والذي سينطلق بعد أشهر قليلة، مستفيداً من عدة تجارب عالمية وأنظمة دولية لتشكيله، ملمحاً إلى أنه يوجد في المملكة 140 ألف مهندس وافد و30 ألف سعودي ونحتاج الضعف مقارنة بعدد السكان والمشاريع.
من جانبه، قال نائب رئيس الهيئة السعودية للمهندسين سعود الأحمدي: إن الهيئة أنجزت الكادر للمهندسين وهو الآن لدى المقام السامي، مشيراً إلى أنه يضم مميزات عدة ووافق عليه مجلس الخدمة المدنية.
وأضاف أن نظام مزاولة المهنة للسعوديين ما زال يدرس في مجلس الشورى، وهو ينص على منع مزاولة المهنة إلا عند التسجيل المهني والتزام المسجلين مهنيا بمزاولة العمل في حدود الدرجة المسجل بها وتحديد اشتراطات التسجيل المهني وتحديد العقوبات المسلكية في المخالفات للنظام وتشكيل لجنة للنظر والتحقيق في المخالفات والعقوبات.
وأشار إلى أن الهيئة تقدم خدمات عديدة للمهندسين منها توسعة عملهم في المشاريع والحصول على تخفيضات في السفر والفنادق والمستشفيات والتأمين الطبي وتأسيس صندوق تكافل للمهندسين.

الوسيط

__________________
 

تصفية مساهمة أرض درة الخليج المتعثرة بالشرقية - الوسيط

تصفية مساهمة أرض درة الخليج المتعثرة بالشرقية - الوسيط

تصفية مساهمة أرض درة الخليج المتعثرة بالشرقية

يطرح الثلاثاء المقبل في المنطقة الشرقية مزاد المرحلة الأولى «غير المطورة» من ارض درة الخليج على شاطئ العزيزية بالخبر وعلى مساحة 868 ألف متر مربع ما بين سكني وتجاري وخدمي.
ويعتبر هذا المزاد من أوائل المزادات التي تبادر به لجنة المساهمات العقارية بوزارة التجارة والصناعة ضمن نهجها في حل المساهمات العقارية المتعثرة في سوق المملكة والتي تقدر بنحو 200 مساهمة معلقة في سوق عقارات المملكة وذلك بناء على قرار لجنة المساهمات العقارية الصادر بتاريخ 10/11/1431هـ والقاضي ببيع أرض مساهمة درة الخليج بتوجيه وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة وفق قرارات مجلس الوزراء المنظمة لهذا الشأن .
ويكتسب المزاد أهمية استثمارية راقية وكبيرة في سوق عقارات المنطقة الشرقية لكون الموقع ضمن نطاق المرحلة الأولى من النطاق العمراني، وبين طرق رئيسية من أهمها طريق العزيزية وطريق مجلس التعاون، وكذلك محاذاته لمخططات سكنية راقية وهي تلال الخبر، درة القمر والعديد من المخططات التي تتقدم منطقة العزيزية الساحلية ذات الجذب الأكثر استثمارا.
ومن المتوقع ان يشهد المزاد الذي يقام في فندق هوليدي إن بكورنيش الخبر، الذي انهى إجراءاته القانونية مكتب الدكتور عبدالحميد بن راشد بن خنين للاستشارات القانونية والمحاماة المكلف من قبل لجنة المساهمات العقارية فيما تولت دائرة الحجز والتنفيذ في محكمة الخبر العامة إنهاء إجراءات البيع ويعد المزاد محط أنظار عدد كبير من المستثمرين من داخل المنطقة وخارجها نسبة لمساحة الأرض وموقعها ونسبة التخطيط التي تقارب 35 في المائة إضافة الى إمكانية البدء فورا بتنمية الأرض فور انتهاء المزاد.
كما من المتوقع طرح المرحلة الثانية من مزاد درة الخليج الشهر المقبل بواقع 900 قطعة ما بين سكني وتجاري وخدمي بمساحات من 500 الى 2800 متر مربع.
وتقوم شركة الرميح القابضة بدور المسوق والتي تعد من أهم شركات التسويق العقاري في السوق المحلي.
وجاء قرار لجنة المساهمات المتعثرة بتاريخ 10/11/1431هـ ببيع أرض مساهمة درة الخليج بتوجيه وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة وفق قرارات مجلس الوزراء المنظمة لهذا الشأن.
يذكر أن لجنة المساهمات العقارية بوزارة التجارة والصناعة, والتي اعيد هيكلتها بطلب من الوزير الدكتور توفيق الربيعة للاسراع في حل المساهمات المتعثرة, قد بدأت خطواتها العملية بإصدار قررات لتصفية عدد من المساهمات في عدد من المناطق خلال الفترة الحالية كمرحلة اولى من تحقيق اهدافها .

الوسيط

__________________
 

إكتشاف 569 شهادة مزورة لمهندسين أجانب - الوسيط



إكتشاف 569 شهادة مزورة لمهندسين أجانب



وقعت الهيئة السعودية للمهندسين ومجموعة بن لادن السعودية بالرياض اتفاقية يتم بموجبها تمويل الهيئة لبناء برج ضخم في شمال مدينة الرياض تكلف قيمته 70 مليون ريال تقريبا.
وقال المهندس عبدالله بقشان رئيس مجلس إدارة هيئة المهندسين خلال المؤتمر الصحفي أن المجموعة ساهمت بـ 25 مليون ريال سعودي لمشروع برج المهندسين على أرض تبلغ مساحتها 2380 مترا مربعا وتقع على شارع العليا العام بمدينة الرياض .
من جهته أفصح الأمين العام للهيئة ابراهيم الجضعي عن اكتشاف 569 شهادة أجنبية لإتمام دراسة الهندسة مزوره من بين 43,459 شهادة بالإضافة إلى رفض 500 شهادة غير سليمة , مشيرا إلى أن أغلب الشهادات المزورة تقدم بها فلبينيون.
من جانبه بين المهندس سعود بن محمد الأحمدي نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة أنه تم اعتماد الكادر الهندسي للائحة الوظائف من قبل وزارة الخدمة المدنية موضحا أن عدد المهندسين السعوديين المعتمدين 6000 من 35 ألف مهندس سعودي و140 ألف مهندس أجنبي مؤكدا إلى احتياج المملكة لضعف هذا العدد أي 340 ألف مهندس.

الوسيط

__________________
 

طرح مخطط إمداد الصناعي في مزاد علني بالدمام الاربعاء - الوسيط

طرح مخطط إمداد الصناعي في مزاد علني بالدمام الاربعاء - الوسيط

طرح مخطط إمداد الصناعي في مزاد علني بالدمام الاربعاء



تعتزم شركة عجلان العجلان واخوانه وشركة عمار العقارية ومجموعة يزدان العقارية لإطلاق مشروع مخطط مستودعات إمداد عصر الاربعاء في قاعة الأندلس في الدمام.
وقال عجلان العجلان رئيس مجلس إدارة شركة عجلان وإخوانه: إن الطلب على الأراضي الصناعية يشهد نمواً مطرداً، وذلك نتيجة التطور التجاري والصناعي في المملكة والذي عزز بدوره الطلب الكبير على مستودعات السلع والبضائع.
وأشار إلى أن مخطط إمداد تقدر مساحته الإجمالية بـ 490 ألف متر مربع ويحوي 193 قطعة أرض.


الموقع الاستراتيجي لـ «مخطط إمداد» شمال طريق الظهران بقيق وجنوب منطقة الرادار حيث يقع في قلب المثلث الدمام والظهران والخبر وبالإضافة إلى قربه من ميناء الملك عبدالعزيز وقربه من شركة أرامكو وطريق أبو حدرية السريع والمدينة الصناعية الأولى.
وأضاف إن المخطط يتميز بموقع فريد حيث يتركز بين المدن الرئيسية الدمام والظهران والخبر بالإضافة إلى قرية ميناء الملك عبدالعزيز التجاري وشركة أرامكو السعودية، ويعتبر فرصة استثمارية جيدة للمستثمرين، كما أنه موقع استراتيجي مركزي لمستخدمي المستودعات بشتى أنواعها حيث يقع شمال طريق ابقيق الظهران السريع وجنوب منطقة الرادار مما يكسبه موقعاً استراتيجيا مميزاً يسهل مهمة النقل والتخزين.
وعرج العجلان على الموقع الاستراتيجي لـ «مخطط إمداد» شمال طريق الظهران بقيق وجنوب منطقة الرادار حيث يقع في قلب المثلث الدمام والظهران والخبر وبالإضافة إلى قربه من ميناء الملك عبدالعزيز وقربه من شركة أرامكو وطريق أبو حدرية السريع والمدينة الصناعية الأولى والتي تعتبر من أول ثلاث مدن صناعية بالمملكة حيث يوجد بها نحو 130 مصنعاً تشتمل على صناعة المواد الغذائية والأثاث والورق ومنتجات الطباعة والبلاستيك والمنتجات الكيماوية والمعدنية والأجهزة والاسمنت والرخام، كذلك المدينة الصناعية الثانية والتي تشمل على كم كبير من الصناعات المختلفة والتي هي بحاجة كبيرة لمستودعات مجاورة تسهل عملية الخزن.
واعتبر العجلان المنطقة الشرقية أحد أهم المراكز الاستراتيجية في المملكة وذلك كونها مركزاً بترولياً وصناعياً وبحرياً وتجارياً هاماً نظراً لتمركز شركات النفط والشركات ذات العلاقة والتي تحتاج دوماً إلى مستودعات عالية الكفاءة وفي مواقع متميزة.
كما اعتبر أن وجود مشاريع إنشائية وخدمية كبيرة في عدة قطاعات مثل الغاز والبتروكيماويات بمثابة أحد العوامل الدالة على أهمية وجود شركات مساعدة تتطلب مركزاً لوجستياً مركزياً يعمل على تسهيل النقل والتخزين والإمداد.
ولفت العجلان إلى أن واردات المملكة من مختلف البضائع خاصة في المنطقة الشرقية يتطلب وجود منطقة مستودعات مهيأة تعمل على تسهيل مرور البضائع من الموانئ المختلفة وخزنها في أماكن قريبة سهلة التناول.
وطالب العجلان بضخ المزيد من المخططات الصناعية في السوق العقاري لتواكب الطلب المتنامي على المستودعات الكبيرة والمتوسطة.
وأكد العجلان على جهوزية المخطط حيث يتميز باكتمال البنية التحتية اللازمة وتسوية شاملة للأراضي مما يمّكن المستفيد النهائي من البناء الفوري ودون ضخ المزيد من التكاليف في عمليات التسوية والدفن.
وذكر العجلان أن المخطط تربطه شبكة شريانية من الطرق السريعة والهامة فهو يقع على امتداد طريق ميناء الملك عبدالعزيز وطريق الجبيل الظهران السريع بالإضافة إلى تمركزه بالقرب من طريق أبو حدرية السريع والذي يعتبر الطريق الشرياني الرابط بين دولة البحرين والسعودية والكويت.
وأضاف العجلان إن موقع المخطط يقع بالقرب من الصناعيتين الأولى والثانية بمدينة الدمام مما يعمل على خدمتها وتقديم التسهيلات للشركات والمصانع العاملة في هاتين الصناعيتين.
وأوضح العجلان أن قطع المخطط تتميز بالمساحات الكبيرة والمرنة مما يعمل على تحقيق رغبات المشترين النهائيين.
وأضاف العجلان إن مخطط إمداد يتوزع بين أراضي مستودعات متنوعة وطوق من الأراضي التجارية والتي تعتبر بمثابة خدمات مساندة لأعمال المستودعات الداخلية.
وعرج العجلان على استخدامات مخطط إمداد حيث يصرح فيها ببناء المستودعات بشتى أنواعها الكبيرة والمتوسطة والصغيرة بالإضافة إلى أعمال الخزن ومراكز التوزيع وخدمات ثلاجات الأغذية ومعامل تجهيز الأطعمة بالإضافة إلى خدمات أخرى ذات علاقة، كما يصرح فيها بأعمال خدمات المركبات المتنوعة وخدمة المعدات ذات الأحجام المختلفة.
ولفت إلى أن هناك دراسات علمية تشير إلى تطور مستقبلي متوقع لإعداد الشركات والمؤسسات في المنطقة مما يشكل طلباً قوياً على مشاريع مخططات الصناعة.
وذكر العجلان أن الأرقام الكبيرة لحركة الوسائط القادمة إلى موانئ الشرقية تعتبر أهم المؤشرات الدالة على الطلب الكبير للمستودعات بشتى أنواعها، وتقدر كمية البضائع الواردة إلى المنطقة الشرقية بحوالي 30 بالمائة من كمية البضائع الواردة إلى المملكة.
وعرج العجلان على المكانة الاقتصادية الهامة والعالمية للمنطقة الشرقية حيث تعتبر منطقة جذب استثماري كبير بالإضافة إلى القفزات التنموية الكبيرة التي تشهرها في مجالات البنية التحتية وتنوع المشاريع الاستثمارية التي تدعم الاقتصاد الوطني ونكون بمثابة المحرك الرئيسي للسوق وركيزة من ركائز المنظومة الاقتصادية للدولة.

الوسيط

__________________
 

5 تريليونات دولار تداول يومي للعملات - الوسيط

5 تريليونات دولار تداول يومي للعملات - الوسيط

5 تريليونات دولار تداول يومي للعملات


كشف بنك التسويات الدولية «بي آي إس» في تقرير له احتمال ارتفاع مستوى تداول العملات إلى مستوى قياسي عند خمسة تريليونات دولار لليوم الواحد في سبتمبر الماضي، متجاوزا بذلك ذروته السابقة التي وصل إليها قبل انهيار «ليمان براذرز» عام 2008.
وأشار البنك في تقريره الذي نشرته «بوابة أرقام الإلكترونية» إلى أن حجم التداول تراجع إلى 4.7 تريليون دولار في اليوم الواحد خلال أكتوبر، في حين أنه من المرجح تزايد وتيرة تراجعه بشكل أكبر أوائل العام الجاري.
يأتي ذلك بينما يستمد البنك بياناته من المسح الذي يتم إجراؤه مرة كل ثلاث سنوات لتداول النقد الأجنبي، حيث يتم جمع المعلومات من البنوك المركزية ومنصات التداول الإلكترونية.
وقد كشفت تلك البيانات أن تداول العملات واصل ارتفاعه خلال العام الأول للأزمة المالية العالمية قبل أن يصل إلى ذروته عند 4.5 تريليون دولار في اليوم الواحد في سبتمبر عام 2008، وذلك قبل أيام قليلة من انهيار «ليمان براذرز»، في الوقت الذي تراجع فيه حجم التداول بعد ذلك وصولا إلى 3 تريليونات دولار في اليوم خلال أبريل عام 2009.
ويقول كبير الخبراء الاقتصاديين في بنك التسويات الدولية «مورتن بيخ»: إنه بحلول منتصف عام 2009 بدأ ينتعش نشاط تداول العملات الأجنبية من جديد، كي يصل إلى أربعة تريليونات في أبريل عام 2010».


وتيرة تحرك العملات الأجنبية وتجارتها ارتفعت بالتزامن مع تحرك البنوك المركزية لإغراق الأسواق بالسيولة، حيث ضخ الاحتياطي الفيدرالي مليارات الدولارات لمواجهة تداعيات الأزمة السلبية
ويضيف بيخ :»مؤشراتنا تشير إلى أن نشاط تداول العملات الأجنبية بلغ 5 تريليونات دولار في سبتمبر عام 2011، قبل أن تتراجع إلى حد كبير قبل نهاية ذلك العام».
وكانت وتيرة تحرك العملات الأجنبية وتجارتها قد ارتفعت بالتزامن مع تحرك البنوك المركزية لإغراق الأسواق بالسيولة، حيث ضخ الاحتياطي الفيدرالي مليارات الدولارات لمواجهة تداعيات الأزمة السلبية، بينما تدخلت اليابان العام الماضي من أجل مساعدة المصدرين بعد زلزال مارس، في حين فرض المركزي السويسري مستوى محددا لتحرك العملة المحلية بعد ربطها باليورو.
ويختلف تقرير بنك التسويات الدولية يختلف عن المسح الذي يتم إجراؤه كل ثلاث سنوات، حيث من المقرر أن تظهر نتائج المسح القادم في أبريل عام 2013، في الوقت الذي كشفت فيه بيانات المسح السابق الصادرة في سبتمبر عام 2010 أن حجم التداول اليومي في سوق العملات زاد 20 بالمائة من عام 2007 إلى أربعة تريليونات دولار.
وعلى صعيد حركة القروض، كان البنك قدر في وقت سابق حجم القروض التي قدمتها البنوك الأوروبية لدول منطقة اليورو الضعيفة، وهي البرتغال وأيرلندا وإسبانيا واليونان، بنحو 2985.6 مليار دولار، أي نحو 3 تريليونات دولار، بحسب إحصاءات نشرها على موقعه، وتشمل تلك القروض السندات الحكومية والقروض التي قدمتها هذه البنوك للشركات والأفراد في هذه الدول الضعيفة، وقدرت الإحصاءات قروض البنوك الألمانية لدول منطقة اليورو الفقيرة بنحو 524.1 مليار دولار، تليها قروض البنوك الفرنسية التي قدرها بنحو 385 مليار دولار، ثم البريطانية التي قدرها بـ 349.5 مليار دولار، ثم قروض البنوك البرتغالية بـ134.1 مليار دولار، ثم قروض البنوك اليونانية بنحو 166.8 مليار دولار، ثم قروض البنوك الأيرلندية بنحو 644.9 مليار دولار ثم البنوك الإسبانية بنحو 781.4 مليار.
يذكر أن بنك التسويات منظمة دولية تنظم وترعى التعاون النقدي والمالي وتقدم خدماتها للبنوك المركزية لدول العالم، وبدأ البنك نشاطه في مقره بمدينة بازل السويسرية في 17/05/1930م ويعتبر بذلك أقدم منظمة مالية دولية في العالم، ولديه مركز تمثيل لقارة آسيا والمحيط الهادئ في مدينة هونج كونج.

الوسيط

__________________
 

سعر سلة أوبك ينزل الى 123.88 دولار يوم الاثنين - الوسيط

سعر سلة أوبك ينزل الى 123.88 دولار يوم الاثنين - الوسيط



سعر سلة أوبك ينزل الى 123.88 دولار يوم الاثنين

رويترز) - قالت منظمة أوبك يوم الثلاثاء ان سعر سلة خاماتها القياسية نزل الى 123.88 دولار للبرميل الاثنين من 124.15 دولار في الجلسة السابقة.

وتتكون سلة أوبك من 12 خاما هي مزيج صحارى الجزائري وخام جيراسول الانجولي والخام الايراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الاماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الاكوادور.

الوسيط

__________________
 

الدولار يسجل أعلى مستوى في 11 شهرا مقابل الين - الوسيط

الدولار يسجل أعلى مستوى في 11 شهرا مقابل الين - الوسيط



الدولار يسجل أعلى مستوى في 11 شهرا مقابل الين

لندن (رويترز) - صعد الدولار لاعلى مستوى مقابل الين في 11 شهرا وحام مؤشره قرب أعلى مستوى في سبعة أسابيع يوم الثلاثاء مدعوما بتوقعات بأن يحول انتعاش الاقتصاد الامريكي دون لجوء مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) لخطوات تحفيز مالي جديدة.

وعوض الدولار خسائره مقابل الين بعدما أحجم بنك اليابان عن تبني خطوات تيسير نقدي قوية يوم الثلاثاء وفاجأت الخطوة المستثمرين الذين توقعوا أن يكرر البنك اعلانه المفاجئ لاجراءات تيسير نقدي في الشهر الماضي.

وبلغ مؤشر الدولار 79.981 قرب أعلى مستوى في سبعة أسابيع البالغ 80.132 الذي سجله يوم الاثنين.

ويستبعد محللون أن يعجل مجلس الاحتياطي الاتحادي باعلان اجراءات جديدة وستسلط الاضواء على مبيعات التجزئة في فبراير شباط.

وصعد الدولار 0.5 بالمئة عن الاغلاق السابق الى 82.72 ين مع تنفيذ أوامر لوقف الخسائر عند تجاوز مستواه المرتفع السابق عند 82.65 ين.

ودفعت قوة الدولار اليورو للهبوط مقتربا أكثر من أقل مستوى في شهر الذي سجله يوم الاثنين. ومازالت العملة الموحدة تحت ضغط جراء مخاوف من تفاقم أزمة الديون الاوروبية رغم نجاح اليونان في صفقة مبادلة تقلص ديونها. وبلغ اليورو 1.3135 دولار ليس بعيدا عن أقل مستوى في شهر البالغ 1.3079 دولار.

الوسيط

__________________
 

الذهب يرتفع قبيل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي - الوسيط

الذهب يرتفع قبيل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي - الوسيط



الذهب يرتفع قبيل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي

سنغافورة (رويترز) - ارتفع سعر الذهب يوم الثلاثاء مع انتعاش اليورو رغم تعاملات حذرة في حين يترقب المستثمرون نتيجة اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) الذي قد يعطي مؤشرا لاتجاه أسعار الفائدة في أكبر اقتصاد في العالم.

وقد يؤثر انحسار التوقعات بأن بشير مجلس الاحتياطي للحاجة لمزيد من الاجراءات من أجل ابقاء أسعار الفائدة منخفضة على الذهب في نهاية المطاف. وكان المعدن النفيس قد ارتفع نحو تسعة بالمئة منذ بداية العام نتيجة توقعات ببقاء سعر الفائدة في الولايات المتحدة قرب الصفر.

وارتفع السعر الفوري للذهب 3.45 دولار الى 1702.50 دولار للاوقية (الاونصة) في الساعة 0707 بتوقيت جرينتش وهو يلقى دعما عند المتوسط المتحرك لمئتي يوم حول 1680 دولارا للاوقية. وسجل الذهب أعلى مستوى على الاطلاق قرب 1920 دولارا للاوقية في سبتمبر أيلول الماضي.

وزاد سعر عقود الذهب الامريكية تسليم ابريل نيسان 3.40 دولار الى 1703.20 دولار للاوقية.

وصعد سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.24 بالمئة الى 33.66 دولار للاوقية.

وتقدم البلاتين 0.05 بالمئة الى 1688.99 دولار للاوقية في حين ارتفع البلاديوم 0.27 بالمئة مسجلا 697.72 دولار للاوقية.

الوسيط

__________________
 

سينوكيم الصينية تحمل أول شحنة خام سعودي من اليابان - الوسيط

سينوكيم الصينية تحمل أول شحنة خام سعودي من اليابان - الوسيط



سينوكيم الصينية تحمل أول شحنة خام سعودي من اليابان

سنغافورة (رويترز) - قال تجار ومصادر ملاحية يوم الثلاثاء ان من المقرر ان تحمل الصين أول شحنة خام لها من ميناء أوكيناوا بجنوب غرب اليابان الاسبوع الجاري.

وأضافت مصادر ملاحية أن شركة تجارة صينية ستحمل الناقلة "اشيان جيد" بنحو 80 ألف طن من الخام السعودي يوم الجمعة.

وقال تجار ان سينوكيم تحمل الشحنة من الميناء الياباني بسبب تأخر في الشحنات من ميناء رأس تنورة أكبر موانئ تصدير الخام في السعودية.

وبدأت السعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم تخزين الخام في منشأة بميناء أوكيناوا في فبراير شباط 2011 في اطار اتفاق مع شركة النفط والغاز والمعادن الوطنية اليابانية لتخزين نحو 3.8 مليون برميل من الخام لمدة ثلاثة أعوام.

الوسيط

__________________
 

استقرار الدولار وتراجع اليورو والإسترليني في سوق الصرافة المصرية - الوسيط

استقرار الدولار وتراجع اليورو والإسترليني في سوق الصرافة المصرية - الوسيط



استقرار الدولار وتراجع اليورو والإسترليني في سوق الصرافة المصرية




القاهرة 20 ربيع الآخر 1433هـ الموافق 13 مارس 2012م واس
شهدت أسعار العملات الرئيسية في سوق الصرافة المصرية الليلة الماضية استقرارا في سعر الدولار الأمريكي وتراجع اليورو بنحو 4 قروش والجنية الإسترليني بخمسة قروش دفعة واحدة.
وأوضح تقرير مالي نشر بالقاهرة اليوم أن سعر الدولار حافظ على سعره عند الشراء بنحو 03 ر 6 جنيهات وفى حالة البيع 04 ر 6 جنيهات أمام اليورو الذي شهد تراجعا في أسعاره بنحو 4 قروش ليسجل عند الشراء نحو 90 ر 7 جنيهات وعند البيع 94 ر 7 جنيهات.
وبالنسبة للجنيه الإسترليني فقد تراجعت أسعاره أيضا بنحو 5 قروش لتسجل عند الشراء 45 ر 9 جنيهات وفى حالة البيع 50 ر 9 جنيهات.

الوسيط

__________________
 

جامعة البترول تمتلك 50 بالمائة من براءات الاختراع عربيا

جامعة البترول تمتلك 50 بالمائة من براءات الاختراع عربيا

الوسيط موقع منتـديات الوَســٌـــيــطَ الإقتصاديه للاسهم والبورصه والعملات والمعادن والسلع

جامعة البترول تمتلك 50 بالمائة من براءات الاختراع عربيا
سيف الحارثي , محمد الثبيتي ، رياض الالمعي – الظهران 2012/03/13 - 03:00:00
توقع مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران الدكتور خالد السلطان أن يحتل مشروع " وادي الظهران " للتقنية المركز الأول على مستوى العالم في مجال بحوث البترول والغاز بعد توقيع اتفاقيات وشراكات مع عدد من الجامعات والجهات العالمية في هذا المجال , مبينا أن هناك تحديات كبيرة تواجههم في الجوانب البحثية والتعليمية المتعلقة باستخراج البترول والغاز .
وأشار السلطان لـ"اليوم" خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد امس بمناسبة احتفال الجامعة بمرور خمسين عاما على إنشائها برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز , إلى أن الجامعة تحتضن 10 خبراء في مجال الفيزياء الذرية ولديها العديد من المراكز المتخصصة في مجال الطاقة المتجددة ومراكز للبتروكيماويات وبحوث النانو, مضيفا أن الجامعة تمتلك 86 براءة اختراع وهو مايمثل 50 بالمائه من إجمالي براءات الاختراع لكافة الجامعات العربية.
وشدد السلطان في رد على سؤال "اليوم" فيما يتعلق بالأحاديث الإعلامية التي تداولت بالفترة الماضية عن منح بعض الجامعات مبالغ مالية لحصولها على تصنيف متقدم على عدم قبول الجامعة بأي ممارسات غير أخلاقية في مجال البحوث والتصنيفات الجامعية, مبديا استياءه من تلك الإساءات للجامعات السعودية ومؤكدا أن الجامعة لديها نظام واضح في التعامل وحريصة على الالتزام بكافة الأخلاقيات.

نفى السلطان ارتفاع نسبة تسرب الطلاب من بعض التخصصات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن مبينا أن النسبة انخفضت إلى 70 بالمائة مقارنة مع النسبة القديمة وهو مايعادل الثلثوكشف السلطان عن إنشاء لجنة متخصصة من وكلاء الجامعة تعمل حاليا على دراسة وبحث فتح باب الدراسات العليا للطالبات خلال الفترة المقبلة مستدركا بقوله " إن الموافقة على ذلك لن تتم إلا بعد التأكد من توفير بنية تحتية مناسبة وإعطاء تعليم أفضل وجودة في النوعية من ناحية التجهيزات والمعامل العلمية والكوادر التعليمية ".
ونفى السلطان ارتفاع نسبة تسرب الطلاب من بعض التخصصات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن مبينا أن النسبة انخفضت إلى 70 بالمائة مقارنة مع النسبة القديمة وهو مايعادل الثلث , واعتبر مثل هذا التسرب أمرا طبيعيا ولايمكن توقع الأوضاع النفسية والاجتماعية للطلاب على عكس التأكد من المستوى الأكاديمي والعلمي الذي يمكن التوقع خلاله مرجعا حصوله إلى اختلاف البيئة الحياتية لدى بعض الطلاب القادمين من مناطق بعيدة للدراسة وتأثرهم بالمتغيرات من كافة الجوانب.
وأكد السلطان أن الجامعة حريصة على استقطاب الكفاءات المتميزة من الطلاب على مستوى كافة المدن والمحافظات وكذلك الاحتفاظ بها قدر المستطاع حتى مابعد مرحلة التخرج مبينا أن الجامعة بدأت تخاطب 200 طالب هم الأفضل بالمملكة بهدف استقبالهم مع أولياء أمورهم وإطلاعهم على أقسام ومراكز الجامعة ومراحلها الدراسية إضافة إلى قيام منسوبي الجامعة بزيارة 600 طالب في مناطقهم للاستفادة من تميزهم دراسيا بالجامعة.

الوسيط

__________________